❞ كتاب مدخل إلى علم الإحصاء ❝  ⏤ على بن محمد الجمعة

❞ كتاب مدخل إلى علم الإحصاء ❝ ⏤ على بن محمد الجمعة

لقد تعددت مساهمة علم الإحصاء في الوقت الحاضر في جميع فروع العلوم. ومع تغلغل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات الحياة المختلفة وما تعتمد عليه هذه العلوم من بيانات، فإن الأمر يتطلب إلمام كافة المتعاملين في هذه المجالات بأهمية البيانات وكيفية التعامل معها، وكذلك الطرق العلمية لاستخلاص المؤشرات اللازمة لصنع القرار، ومساعدة متخذي القرار على معرفة البدائل المختلفة له وطريقة تقييمها. إن الممارسين والباحثين في كُلّ المجالاتِ التطبيقيةِ يقيسون في أغلب الأحيان عِدّة متغيّرات عن كُلّ موضوع أو مشاهدة أَو وحدة تجريبية. ونعلم أن المتغيّرات تتشابكُ مع بعضها البعض بحيث إنه عندما نحلل الظاهرة بشكل منفرد، (كل متغير على حدة) تنتج معلوماتَ ضحلة أو قليلة حول الظاهرة أو النظامِ قيد الدراسة وخاصة عند محاولة إيجاد نماذج إحصائية متعدد المتغيرات، لأن كل متغيّر يتأثر بالمتغيّرات الأخرى وهذا بدوره يُؤثّرُ على الاختبارات الإحصائية والوصفية، فمثلاً لدراسة العوامل المؤثرة على مرض ما لا يمكن دراسة الضغط دون دراسة ارتباطه بالعمر والناحية النفسية.
على بن محمد الجمعة - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مدخل إلى علم الإحصاء ❝ ❱
من الإحصاء كتب علم الرياضيات - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
مدخل إلى علم الإحصاء

2007م - 1445هـ
لقد تعددت مساهمة علم الإحصاء في الوقت الحاضر في جميع فروع العلوم. ومع تغلغل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات الحياة المختلفة وما تعتمد عليه هذه العلوم من بيانات، فإن الأمر يتطلب إلمام كافة المتعاملين في هذه المجالات بأهمية البيانات وكيفية التعامل معها، وكذلك الطرق العلمية لاستخلاص المؤشرات اللازمة لصنع القرار، ومساعدة متخذي القرار على معرفة البدائل المختلفة له وطريقة تقييمها. إن الممارسين والباحثين في كُلّ المجالاتِ التطبيقيةِ يقيسون في أغلب الأحيان عِدّة متغيّرات عن كُلّ موضوع أو مشاهدة أَو وحدة تجريبية. ونعلم أن المتغيّرات تتشابكُ مع بعضها البعض بحيث إنه عندما نحلل الظاهرة بشكل منفرد، (كل متغير على حدة) تنتج معلوماتَ ضحلة أو قليلة حول الظاهرة أو النظامِ قيد الدراسة وخاصة عند محاولة إيجاد نماذج إحصائية متعدد المتغيرات، لأن كل متغيّر يتأثر بالمتغيّرات الأخرى وهذا بدوره يُؤثّرُ على الاختبارات الإحصائية والوصفية، فمثلاً لدراسة العوامل المؤثرة على مرض ما لا يمكن دراسة الضغط دون دراسة ارتباطه بالعمر والناحية النفسية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة مدخل إلى علم الإحصاء

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل مدخل إلى علم الإحصاء
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
على بن محمد الجمعة -

كتب على بن محمد الجمعة ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مدخل إلى علم الإحصاء ❝ ❱. المزيد..

كتب على بن محمد الجمعة